الذكاء الاصطناعي المولّد

ما زال الذكاء الاصطناعي يفتح آفاق جديدة ومتطورة في كل أنحاء العالم، وفي هذا المقال سنتحدث عن الذكاء الاصطناعي المولّد

ما هو الذكاء الاصطناعي المولّد

يمثل الذكاءُ الاصطناعي المولّد الخطوة التالية في تطور الذّكاء الاصطناعي، حيث يمكن تدريبه على تعلم مختلف المواضيع مثل اللغات، الفنون، العلوم، والتقنيات.

حيث يستفيد من بيانات التدريب لحل المشاكل الجديدة، فعلى سبيل المثال، يستطيع إنشاء قصيدة بالاعتماد على معرفته بمفردات اللغة الإنجليزية.

فالبتالي أي مؤسسة تستطيع الاستفادة من الذكاء الاصْطناعي المولّد في العديد من الاستخدامات كروبوتات المحادثة، وتطوير المنتجات وتصميمها.

أهميته

حققت تطبيقات الذكاءِ الاصطناعي المولّد، مثل ChatGPT، شهرة واسعة وأثارت تصورات جديدة. حيث تعتبر هذه التقنية قادرة على إعادة تصميم معظم تجارب العملاء والتطبيقات بشكل جديد وخلاق، وإنشاء تطبيقات مبتكرة لم يسبق لها مثيل، ومساعدة العملاء في تحقيق مستويات جديدة من الإنتاجية.

ووفقًا لتقرير من مؤسسة Goldman Sachs، يشير إلى أن الذكاءَ الاصطناعي المولّد يمكن أن يحدث زيادة تصل إلى 7% في الناتج المحلي الإجمالي العالمي (أو ما يقرب من 7 تريليونات دولار). وتُتوقع أيضًا قدرة هذه التقنية على زيادة نمو الإنتاجية بنسبة 1.5% خلال فترة 10 سنوات.

فوائد الذّكاء الاصطناعي المولد

وفيما يأتي نقدم لكم فوائد الذكاءِ الاصطناعي المولّد

تحسين البحوث وتسريعها

خوارزميات الذكاء الاصطناعي المولّد تمكن الباحثين من استكشاف وتحليل البيانات المعقدة بطرق جديدة، مما يسمح لهم بتحديد اتجاهات وأنماط جديدة غير واضحة بوضوح من خلال طرق التحليل التقليدية.

تلك الخوارزميات قادرة على تلخيص المحتوى، وتحديد مسارات الحلول المتعددة، وتوليد وثائق مفصلة من الملاحظات البحثية.

تحسين تجربة العملاء والدعم الشخصي

الذكاء الاصطناعي المولّد يمتلك القدرة على التفاعل بشكل طبيعي مع المحادثات البشرية ويعمل كأداة لخدمة العملاء،

حيث يمكنه تخصيص سيناريوهات وخطط العمل لكل عميل بشكل فردي.

تعزيز عمليات الأعمال

باستخدام الذكاءِ الاصطناعي المولّد، يمكن لشركتك تحسين عمليات الأعمال التي تستفيد من تطبيقات تعلّم الآلة (ML) والذكاء الاصطناعي (AI) عبر جميع خطوط الأعمال. حيث يمكنك تطبيق هذه التقنية في جميع خطوط الأعمال، بما في ذلك الهندسة، والتسويق، وخدمة العملاء، والتمويل، والمبيعات.

تشجيع إنتاجية الموظفين

يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي المولّد تنمية سير عمل الموظفين والعمل كمساعدين فعالين للجميع في مؤسستك. ويمكنها القيام بكل شيء، بدءًا من البحث إلى الإبداع بطريقة تشبه الإنسان.

تأثير الذكاءُ الاصطناعي المولّد على القطاعات

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي المولّد يمكن أن يؤثر في جميع الصناعات بمرور الوقت، فإن بعض الصناعات ذات قابلية للاستفادة بسرعة من هذه التقنية.

الخدمات المالية

يمكن لشركات الخدمات المالية تسخير قوى الذكاء الاصطناعي المولّد لخدمة عملائها بشكل أفضل وفي الوقت نفسه تقليل التكاليف:

  • يمكن للمؤسسات المالية استخدام روبوتات المحادثة لإنشاء توصيات المنتجات والرد على استفسارات العملاء، ما يحسِّن خدمة العملاء بشكل عام
  • يمكن لمؤسسات الإقراض تسريع الموافقات على القروض للأسواق التي تعاني النقص المالي، خاصةً في الدول النامية
  • يمكن للبنوك اكتشاف محاولات الاحتيال سريعًا في المطالبات وبطاقات الائتمان والقروض
  • يمكن لشركات الاستثمار تسخير قوى الذكاءِ الاصطناعي المولّد في تقديم المشورة المالية المخصصة لعملائها بتكلفة منخفضة

علوم الحياة والرعاية الصحية

من بين أكثر حالات الاستخدام الواعدة للذكاء الاصطناعي المولّد تسريع اكتشاف الأدوية وبحوثها. يستخدم الذكاء الاصطناعي المولّد نماذج لإنشاء تسلسلات بروتينية جديدة بخصائص محددة لتصميم الأجسام المضادة والإنزيمات واللقاحات والعلاجات الجينية.

يمكن لشركات الرعاية الصحية وعلوم الحياة استخدام النماذج المولّدة لتصميم تسلسلات الجينات الاصطناعية للتطبيقات في مجالَي البيولوجيا التركيبية والهندسة الأيضية.

على سبيل المثال، يمكنها إنشاء مسارات جديدة للتخليق الحيوي أو تحسين التعبير الجيني لأغراض التصنيع الحيوي.

السيارات والتصنيع

يمكن لشركات السيارات استخدام تقنية الذكاءِ الاصطناعي المولّد في العديد من الأغراض، بدايةً من الهندسة ووصولاً إلى التجارب الداخلية بالمركبات وخدمة العملاء.

فعلى سبيل المثال، يمكنها تحسين تصميم الأجزاء الميكانيكية لتقليل السحب في تصميمات المركبات أو تهيئة تصميم المساعدين الشخصيين.

وتستخدم شركات السيارات الذكاء الاصطناعي المولّد في تقديم خدمة عملاء أفضل من خلال توفير ردود سريعة على أسئلة العملاء الأكثر شيوعًا.

حيث يمكن إنشاء تصميمات تتضمن مواد ورقائق وأجزاء جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي المولّد لتحسين عمليات التصنيع وخفض التكاليف.

وفي الختام ما زال العلم يتطور والعالم يتسع في آفاقه وما زال الإنسان يبحث عن وسائل كثيرة لإثبات أن قدرته تفوق أي قدرة وينسى أن قدرته لا تفوق مجال عقله المحدود وأن العلم هو علم الله تعالى الذي لا ينفد

شارك
×