أنواع المواقع الالكترونية

الموقع الالكتروني هو عبارة عن مجموعة من الملفات المرتبطة مع بعضها البعض، حيث تحتوي هذه الملفات على صفحات ويب ومحتوى ذي الصلة الذي يتم تحديده بواسطة اسم مجال مشترك ويتم نشره على خادم ويب واحد على الأقل، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مُهمَته عرض صفحات الإنترنت ويدعى متصفح الإنترنت، وفي هذا المقال سنذكر أنواع المواقع الالكترونية.

مكونات المواقع الالكترونية

أي موقع الكتروني يحتاج إلى ثلاث مكونات رئيسية حتى يتواجد على الإنترنت ويستطيع الزّوار الوصول إليه من دون أي عناء، حيث يتم تحديد موقع الويب الناجح من خلال عدد الزوار الذين تحصل عليهم، والأهم من ذلك طول كل زيارة، فكلما طالت مدة بقائهم، زاد معرفتهم بما لديك لتقدمه، فرجوع الزّوار إلى موقعك للاستزادة يساعد في زيادة تصنيف موقعك وتحسين محركات البحث، وبالتالي زيادة هويتك على الإنترنت، فالمزيد من حركة المرور هي مؤشر جيد على النجاح، فكل أنواع المواقع الاكترونية لها مكونات، وفيما يأتي ذكرٌ للمكونات:

  • مساحة تخزين ضخمة لبيانات الموقع
  • وجود عنوان أو دومين خاص
  • محتوى الموقع

أنواع الموقع الالكتروني

تنوعت المواقع الالكترونية على الإنترنت وزاد تقسيمها إلى فئات مختلفة، حسب حاجة مُنشئ الموقع، فهناك مواقع مُحرّكات البحث أو مواقع البريد الالكترونية أو المدوَّنات أو المنتديات، ومن المُمكن أن يكون الموقع الواحد تحت فئات متعددة. وفيما يأتي ذكر لأهم أنواع المواقع الالكترونية:

  • مواقع الأعمال التجارية:

نظرًا لكونه أحد أكثر أنواع مواقع الويب شيوعًا وتنوعًا، يمكن أن يتخذ موقع الويب الخاص بالعمل عدة أشكال حيث تمكّنك مواقع الويب التجارية من بيع خدمة أو منتج معين، وغالبًا ما تتضمن أقسامًا لعرض ووصف ما تبيعه ولديها ميزات مدمجة تتيح لك جني الأموال مباشرة من موقعك.

  • المدونات:

المدونات هي نوع من مواقع الويب التي تمكنك من كتابة محتوى طويل عن أي شيء تقريبًا، وهي تتكون أساسًا من مقالات وصور، وعادةً ما تحيط بموضوع معين، ومن أشهر أنواع المدونات مدونات السفر ومدونات الطعام.

  • مواقع التجارة الإلكترونية:

مواقع التجارة الإلكترونية أو المتاجر عبر الإنترنت هي مواقع بيع المنتجات عبر الإنترنت، حيث تتضمن هذه المواقع عادةً أقسام المنتجات التي تمكنك من عرض منتجاتك، بالإضافة إلى عربة التسوق. وهذه الأنواع من المواقع هي الأفضل للأفراد الذين يتطلعون إلى كسب المال عبر الإنترنت، حيث يمكنك استخدام موقع ويب للتجارة الإلكترونية إذا كان لديك منتجاتك الخاصة للبيع، أو يمكنك البدء في دروبشيبينغ الذي يمكّنك بشكل أساسي من بيع عناصر من طرف ثالث بربح.

  • المنتديات على الإنترنت:

تتيح المنتديات للأشخاص مناقشة الموضوعات وطرح الأسئلة والتفاعل مع بعضهم البعض، وقد بدأت مواقع الويب في تضمين منتدى عبر الإنترنت لتمكين أعضاء مواقعهم من التحدث مع بعضهم البعض وتشجيع المحادثة على موقعهم، حيث تعمل هذه المنتديات غالبًا كنوع من الدعم غير الرسمي الذي يسمح لمستخدمي الموقع بمساعدة بعضهم البعض.

  • مواقع محركات البحث:

مواقع محركات البحث هي الوجهة الرئيسة لأيِّ شخصٍ يريد الوصول لشيء معين على الإنترنت، مثل الوصول إلى موقع معين أو خدمة معينة، أو السؤال عن معلومات مختلفة بهدف معرفة معلومات تخص العديد من المواضيع، ويعد من أشهر مواقع محركات البحث موقع جوجل Google.

شارك
×