تصميم مواقع لتصميم المواقع تصميم موقع موقع تصميم تصميم مواقع الإنترنت تصميم المواقع الالكتروني تصميم المواقع الالكترونية المواقع الالكترونية تصميم لشعار موقع مجال تصميم المواقع مواقع لتصميم المواقع الالكترونية مواقع لتصميم المواقع بناء المواقع الالكترونية

تصميم مواقع الكترونية , كيف يتم بالخطوات ؟

يتمّ تصميم الموقع الإلكترونيّ من خلال إحدى طُرُق تصميم المواقع المعروفة، فيمكن برمجته باستخدام لغات بناء المواقع

سبع خطوات لتصميم موقع إلكتروني

يعتقد معظم الناس أن عملية تصميم المواقع الالكترونية أو الويب مرهقة ويمكن القيام بها في الغالب بواسطة محترفين. هل تعتقد نفس الشيء أيضا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهذه المقالة لك. 

في الواقع، إن وجود عملية تصميم المواقع الالكترونية أو ويب قوية ليس بالأمر السهل, ولكن باستخدام دليل واضح ومفصل خطوة بخطوة، يمكنك بسهولة الحصول على نتائج مذهلة وتصميم موقع الويب الخاص بك مثل المحترفين! 

إن وجود تصميم ويب مناسب سيحل العديد من التحديات. مثل ، سيساعد الناس على فهم المنتج / الخدمات ، وتوليد المزيد من الروابط الاجتماعية، وزيادة التفاعلات، وما إلى ذلك. حسنًا! يعتمد نجاح تصميم صفحة الويب كليًا على كيفية دمج عناصر مثل اللون والخط وجودة التصميم وما إلى ذلك. لذا ، من الضروري أن يكون لديك فهم واضح لكل منها بالتفصيل. 

1-حدد هدفك

يعد الحصول على موجز إبداعي هو الخطوة الأولى التي ستساعدك على صياغة عملية تصميم مواقع جذابة دون عناء. إذا كان لدى المصمم فكرة واضحة عن الهدف النهائي، فسيكون من السهل عليهم التعبير عن الأفكار واختيار ألوان تصميم ويب جذابة تشد عقل المشاهد مباشرة. 

قبل أن تبدأ في عملية تصميم مواقع الويب، عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • ما هو موقع الويب الخاص بك؟
  • ما هو جمهورك المستهدف؟
  • ما هي الأهداف الرئيسية التي تريد تحقيقها من خلال موقع الويب الخاص بك؟
  • ما هي الخدمات التي تريد تقديمها لعملائك؟
  • ما هي فوائد موقع الويب الحالي الخاص بك، إن وجد؟
  • كيف هو أداء منافسيك؟

بعد الحصول على إجابات لكل هذه الأسئلة، يمكنك بسهولة المضي قدمًا في الخطوة التالية من عملية تصميم صفحة الويب. 

 2- تحديد نطاق مشروعك

يعد تحديد نطاق المشروع من أصعب الخطوات في عملية تصميم الموقع بالكامل. حيث أن فهم النطاق والتوقعات والموارد ليس ثابتًا، فهو يتغير باستمرار أثناء التصميم، مما قد يؤثر على جودة مشروعك وقد يؤدي إلى مزيد من العمل. 

إن العمل في مشروع بصورة غير واقعية تمامًا أمر غير متوقع على الإطلاق. من خلال تحديد نطاق مشروعك، مثل الجدول الزمني لمشروعك، والعدد الإجمالي لصفحات الويب، والميزات التي تريدها في موقع الويب الخاص بك، وما إلى ذلك، ستساعدك على تحقيق أهداف موقع الويب الخاص بك دون أي متاعب. 

3 – صمم موقع الويب الخاص بك 

بمجرد أن يكون لديك تركيز واضح ، فقد حان الوقت لإنشاء خريطة موقع وإطار سلكي. سيعطيك فكرة عن شكل تصميم موقع الويب الخاص بك .  إنها المرحلة التي يمكنك من خلالها شرح العلاقة بين جميع صفحات الموقع وإجراء التحديثات وفقًا للأهداف المرجوة. 

إن إنشاء موقع ويب بدون تصميم خريطة موقع يشبه تمامًا صنع كعكة بدون أدوات. لذلك، بمجرد إنشاء إطار سلكي، فقد حان الوقت لإجراء بعض البحث والعصف الذهني. لن يساعدك تصميم موقع ويب على فهم العناصر الأساسية فحسب، بل سيسمح لك أيضًا بتصميم موقع ويب وفقًا لموقع الويب الخاص بك دون أي متاعب. 

تذكر ، كلما بحثت ، كلما كان التصميم أفضل. وبالتالي ، استعد لإنشاء مسودة التصميم لجعل موقع الويب الخاص بك جذابًا ومفيدًا للغاية.

4 – إنشاء المحتوى 

هل انتهيت من إنشاء إطار عمل لموقع الويب؟ الآن ، ابدأ بأساس عملية تصميم الويب الخاصة بك. نعم ، إنه محتوى الموقع. 

إذا كانت الواجهة الأمامية لموقع الويب الخاص بك رائعة فيمكنك بسهولة جذب انتباه الزائر . إذا كان المحتوى الخاص بك قويًا وجذابًا، فيمكنك بسهولة الاحتفاظ بالعملاء وإلهامهم لإجراء عملية شراء. وإن تحدثنا عن اتجاهات تصميم الويب لعام 2022 ، فإن المحتوى هو شيء يمكن أن يضيف قيمة إلى تصميم موقع الويب الخاص بك. 

إلى جانب زيادة المشاركة ، يعزز محتوى موقع الويب أيضًا من رؤية الموقع لتحسين محركات البحث. لذلك، لا تتجاهل أبدًا جزء المحتوى إذا كنت تريد حقًا إجراء عملية التصميم الخاصة بك بسلاسة وفعالية. 

5 – تصور المحتوى 

وفقًا للإحصاءات ، يفضل 91٪ من الأشخاص المحتوى المرئي على المحتوى المكتوب الممل الطويل. الآن بعد أن فهمت أهمية المحتوى المرئي ، حان الوقت لإنشاء نمط مرئي لموقعك على الويب. 

وجود صور مدهشة لموقعك على الويب ، سيضيف تأثيرًا إضافيًا إلى موقعك. تأكد من أن موقع الويب الخاص بك مرئي مثير للإعجاب لأنه سيجعله أكثر احترافية وبساطة. إلى جانب ذلك ، ستعمل العناصر المرئية أيضًا على تحسين نصك. لذلك ، تأكد من أن جميع الصور المضافة إلى موقع الويب الخاص بك سريعة الاستجابة وجذابة.

6 – تطوير الموقع 

أخيرًا ، حان الوقت لإظهار بعض المهارات الفنية وإنشاء موقع ويب رائع. نحن سوف! هذه الخطوة ليست صعبة للغاية لأنها تجمع بين جميع الخطوات التي تم إنشاؤها أعلاه. كما تعلم أن هناك الآلاف من مواقع الويب المتاحة عبر الإنترنت ، لكي تكون على رأس Google ، فمن الضروري تطوير موقع ويب دون أي خطأ. هذا هو السبب ، لماذا من المهم للغاية توظيف مطوري الخلفية .

يعد الترميز دائمًا خيارًا لإنشاء مواقع الويب ، ولكن إذا كنت شخصًا غير تقني ، فيمكنك دائمًا استخدام أدوات إنشاء الصفحات المرئية والسمات والقوالب البسيطة لإنشاء مواقع مخصصة دون استثمار مبالغ ضخمة من الوقت والمال. 

بمجرد إنشاء موقع ويب ، تأكد من تلقي التعليقات وإجراء التحديث إذا لزم الأمر. 

7 – قم بتشغيل الموقع 

بمجرد أن تشعر بالرضا عن تصميم المواقع الالكترونية أو الويب الخاص بك، فقد حان الوقت لتنشيطه. يمكن أن يساعد اختيار نظام  استضافة قابل للتطوير وسريع الإدارة  في نجاح موقع الويب الخاص بك. يجب أن تتوقع أن تكون محاولتك الأولى كافية لجذب الزوار وتحقيق الإيرادات. هناك دائمًا بعض العناصر التي تحتاج إلى تغييرات. 

من أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها بعد إطلاق موقع الويب الخاص بك هو أنه يمكنك إجراء الاختبار باستمرار وإضافة محتوى جديد وعناصر وتحديث الرسالة لجعل موقع الويب أفضل وأكثر إنتاجي

شارك
×